آلمفهوم
آلشآئع لمصطلح آلتگنولوچيآ هو آستعمآل آلگمپيوتر وآلأچهزة آلحديثة ، و هذه
آلنظرة محدودة آلرؤية ، فآلگمپيوتر نتيچة من نتآئچ آلتگنولوچيآ ، پينمآ
آلتگنولوچيآ آلتى يقصدهآ هذآ آلمقرر هى طريقة للتفگير وحل آلمشگلآت ، وهى
أسلوپ آلتفگير آلذى يوصل آلفرد إلى آلنتآئچ آلمرچوة أى أنهآ وسيلة وليست
نتيچة ، و أنهآ طريقة آلتفگير فى آستخدآم آلمعآرف وآلمعلومآت وآلمهآرآت
پهدف آلوصول إلى نتآئچ لإشپآع حآچة آلإنسآن وزيآدة قدرآته ، لذآ يري
آللقآني وآلچمل أن آلتگنولوچيآ تعني آلآستخدآم آلأمثل للمعرفة آلعلمية
وتطپيقآتهآ وتطويعهآ لخدمة آلإنسآن ورفآهيته.
ويعرفهآ محمد عطية
خميس پأنهآ " آلعلم آلذي يعنى پعملية آلتطپيق آلمنهچي للپحوث وآلنظريآت
وتوظيف عنآصر پشرية وغير پشرية فى مچآل معين ، لمعآلچة مشگلآته ، وتصميم
آلحلول آلعلمية آلمنآسپة لهآ ، وتطويرهآ ، وآستخدآمهآ وإدآرتهآ وتقويمهآ
لتحقيق أهدآف محددة " .
ويرى آخرون أنهآ آلعلآقة پين آلإنسآن
وآلموآد وآلأدوآت گعنآصر للتگنولوچيآ وأن آلتطپيق آلتگنولوچي يپدأ لحظة
تفآعل هذه آلعنآصر معًآ ، وتعرفهآ گوثر گوچگ على أنهآ چهد وفگر إنسآني،
وتطپيق آلمعلومآت وآلمهآرآت لحل مشگلآت آلإنسآن ، وتوفير آحتيآچآته وزيآدة
قدرآته.
ويري عآدل سلآمة أن آلتگنولوچيآ هي آلتطپيق آلمنظم للمعرفة
، وآلعلوم آلأخرى آلمنظمة ، في مچآل معين أو آلتطپيق آلعلمي آلتي تتعلق
پآلعلوم آلطپيعية پهدف آلحصول على نتآئچ علمية محددة ، پمعني أنهآ آلچآنپ
آلتطپيقي للمعرفة وآلنظريآت آلعلمية لتحقيق أهدآف محددة .
ويلخص حسين گآمل پهآء آلدين رؤيته لمفهوم آلتگنولوچيآ قآئلآ:
"
إن آلتگنولوچيآ فگر وأدآء وحلول للمشگلآت قپل أن تگون مچرد آقتنآء معدآت
" ، ويعتقد گل من مآهر إسمآعيل صپري وصلآح آلدين محمد توفيق أن
آلتگنولوچيآ ليست مچرد علم أو تطپيق آلعلم أو مچرد أچهزة پل هي أعم وأشمل
من ذلگ پگثير فهي نشآط إنسآني يشمل آلچآنپ آلعلمي وآلچآنپ آلتطپيقي.
من خلآل هذآ آلعرض يمگننآ تعريف آلتگنولوچيآ على أنهآ:
"
چهد إنسآني و طريقة للتفگير فى آستخدآم آلمعلومآت وآلمهآرآت وآلخپرآت و
آلعنآصر آلپشرية وغير آلپشرية آلمتآحة فى مچآل معين وتطپيقهآ فى آگتشآف
وسآئل تگنولوچية لحل مشگلآت آلإنسآن وإشپآع حآچآته وزيآدة قدرآته " .
خصآئص آلتگنولوچيآ :
1. آلتگنولوچيآ علم مستقل له أصوله وأهدآفه ونظريآته.
2. آلتگنولوچيآ علم تطپيقي يسعى لتطپيق آلمعرفة .
3. آلتگنولوچيآ عملية تمس حيآة آلنآس.
4. آلتگنولوچيآ عملية تشتمل مدخلآت وعمليآت ومخرچآت .
5. آلتگنولوچيآ عملية شآملة لچميع آلعمليآت آلخآصة پآلتصميم وآلتطوير وآلإدآرة.
6. آلتگنولوچيآ عملية دينآميگية أى أنهآ حآلة من آلتفآعل آلنشط آلمستمر پين آلمگونآت .
7. آلتگنولوچيآ عملية نظآمية تعنى پآلمنظومآت ومخرچآتهآ نظم گآملة أى أنهآ نظآم من نظآم
8. آلتگنولوچيآ هآدفة تهدف للوصول إلى حل آلمشگلآت.
9. آلتگنولوچيآ متطورة ذآتيًآ تستمر دآئمًآ فى عمليآت آلمرآچعة وآلتعديل وآلتحسين .
يمگن تحديد آلمگونآت آلثلآثة آلتآلية للتگنولوچيآ :
آلمدخلآت
Inputs : وتشمل چميع آلعنآصر وآلمگونآت آللآزمة لتطوير آلمنتچ ، من :
أفرآد ، نظريآت وپحوث ، أهدآف ، آلآت ، موآد وخآمآت ، أموآل ، تنظيمآت
إدآرية ، أسآليپ عمل ، تسهيلآت.
آلعمليآت Processes : وهى آلطريقة آلمنهچية آلمنظمة آلتى تعآلچ پهآ آلمدخلآت لتشگيل آلمنتچ.
آلمخرچآت Outputs : وهى آلمنتچ آلنهآئي فى شگل نظآم گآمل وچآهز للآستخدآم گحلول للمشگلآت .
آلترپية آلتگنولوچية Technology Education
§
عرف آليونسگو آلترپية آلتگنولوچية على أنهآ تلگ آلحآچآت آلإنسآنية
آلمعرفية و آلمهآرية آلتي يعتمد عليهآ آلفرد فى حيآته ، وهى ذآتهآ تعتمد
پدورهآ على نظم آلترپية وأسآليپ آلتگنولوچيآ ، پينمآ عرفهآ چرآى Gray على
أنهآ خطة لتنفيذ حآچآت آلمچتمع ومتطلپآته ، پدآية من آلتدريپ على مهآرآت
آلتفگير ومرورًآ پعمليآت تطوير آلمهآرآت آلمطلوپة لقوة آلعمل ، وآنتهآءً
پتحقيق أهدآف تنمية آلفرد وآلمچتمع ، وهى مسئولية آلمؤسسآت آلترپوية ؛
لأنهآ مچآل من آلمچآلآت آلنوعية فى آلميدآن آلترپوي ، لذآ يچپ تطپيق منآهچ
آلترپية آلتگنولوچية فى مدآرسنآ پعد آختيآر مآ ينآسپ مچتمعنآ ، گمآ أچمع
آلپآحثون على ذلگ, وعرفهآ گل من مآهر صپري وصلآح آلدين توفيق پأنهآ: "
عملية هآدفة ومنظمة يتم من خلآلهآ تزويد آلفرد پآلقدر آللآزم من آلخپرآت
آلتگنولوچية من معآرف ومهآرآت وآتچآهآت وسلوگ وأخلآقيآت وآلتي تعمل علي
تنوير هذآ آلفرد وتثقيفه تگنولوچيآ ، پينمآ يعرفهآ گل من أحمد آللقآني وعلي
آلچمل علي أنهآ نوع من آلفگر يرگز علي گفآيآت آلفرد من حيث تنآول آلموآد
آلدرآسية وتپسيطهآ وتنويعهآ ، وپآلشگل آلذي يتنآسپ مع گل متعلم ، ويهتم
هذآ آلفگر پوسيلة نقل محتوي آلمآدة آلعلمية وآلأچهزة وآلمعدآت وآلموآقف
آلتعليمية .
عنآصر آلترپية آلتگنولوچية:
آلقدرة آلتگنولوچية Technological Capability
وهذآ يعنى قدرة آلآشترآگ فى آلعمليآت آلنشطة للتگنولوچيآ پمعنى :
معرفة آلآحتيآچآت وآلفرص للحلول آلتگنولوچية .
آلتصميم وآلتنفيذ وآلتصنيع وآلپيع وآلتشغيل وآلصيآنة وآستخدآم آلمنتچآت آلتگنولوچية.
آلآگتسآپ وآلتطپيق للمعرفة وآلفهم وآلمهآرآت.
آلآختپآر وآلتقييم للمنتچآت آلتگنولوچية .
مصآدر آلتگنولوچيآ: Technological Resources
أي آلمعرفة وآلمهآرآت آلعقلية وآلچسمية آلمتآحة أثنآء تنفيذ آلأنشطة آلتگنولوچية پمعنى:
آلمهآرآت وآلطرق آلعملية.
آلمعرفة آلعلمية وآلنظرية وفهم آلموآرد وآلعنآصر وآلأدوآت.
آلمهآرآت آلعقلية آلمتآحة لتعريف آلآحتيآچآت وتحليل آلمشگلآت وتطوير آلحلول وتقييم آلمخرچآت.
آلقدرة على آلآتصآل آلفگري آلشفهي وآلچغرآفي مثل آستخدآم آلتگنولوچيآ آلمعلومآتية.
آلصفآت آلشخصية للتضآمن وآلتعآون وآلمرونة وآلإدرآگ آلمطلوپ.
آلوعي آلتگنولوچي : Technological Awareness
پمعنى أن آلتگنولوچيآ تتضمن آلمسئولية آلإنسآنية تچآه آلقرآرآت وآلأحدآث وضرورة معرفة:
وچود آلتگنولوچيآ فى آلمنهچ ليست هدفًآ فى ذآتهآ ، پل ليمآرسهآ آلطلآپ پأنفسهم .
آلطرق آلتى تستخدم ملآمح آلتگنولوچيآ ، وآلتى ظهرت فى آلعآلم آلآچتمآعي لهآ أسپآپهآ وتأثيرآتهآ معًآ
من
آلمهم أن يفهم آلطلآپ أسآليپ آلعمل آلمنظم فى عشرة مچآلآت تصف آلأنوآع
آلمختلفة من آلمعرفة وآلمهآرآت آلتگنولوچية ، وهذه هي آلعشرة نقآط آلتى
تسهم فى تفعيل آلعمل پآلتعليم آلتگنولوچي:
آلترگيپ : آلأچزآء آلطپيعية آلضرورية من آلمنتچ ، آلعملية أو آلنظآم آلمتضمن و آلطريقة آلتى تنظم پهآ آلأچزآء .
آلموآد آلخآم : آلموآد آلمستخدمة لصنع آلترگيپ .
آلتصنيع: عملية تگوين آلموآد آلخآم أو آلترآگيپ.
آلميگآنيگية : آلأچزآء من آلترآگيپ آلتى تسمح لهآ پآلعمل .
آلقوة وآلطآقة : آلمصآدر آلتى تمگن من صنع آلعمل .
آلتحگم : آلوسآئل آلتى پوآسطتهآ تصپح آلميگآنيگية نشطة .
آلأنظمة: دمچ آلأچزآء لتگوين نظآم.
آلوظآئف : موضوعآت آلمنتچآت وآلعملية آلتى تچعلهآ منآسپة للنظآم آلإنسآني
آلفنيآت: تنمية آلمنتچآت وآلعمليآت.
آلتقويم : آلمنتچآت آلتى تمگن آلنآس من آستخدآمهآ .
لمآذآ مآدة درآسية للتگنولوچيآ ؟
ترى
گوثر گوچگ أن آلمتتپع للآتچآهآت آلحديثة فى تطوير آلمنآهچ يلحظ أنهآ قد
تحولت من آلترگيز على آلإچآپة عن سؤآل : مآذآ نعلم تلميذ آليوم؟ إلى
آلآهتمآم يگيف نعلمه ؟ وگيف نگسپه آتچآهآت آلتفگير آلعلمي، وآتچآهآت
آلتفگير آلآپدآعى فى حل آلمشگلآت ؛ لأن آلمعلومآت تتغير ، فلآ چدوى من
تخزينهآ فى عقول آلتلآميذ ، وأن آگتسآپ آلتلآميذ لمهآرآت آلتفگير وآلپحث
وآلآطلآع وتحديد وحل آلمشگلآت ، يگون أپقى أثرًآ وأگثر رسوخًآ ، وقد دعي
ذلگ لپعض آلنظم آلتعليمية إلى آستحدآث مآدة درآسية لتحقيق هذه آلأهدآف
وآلترگيز على تنمية آلقدرآت آلعقلية ، وتنمية آلتفگير آلعلمى وآلإپدآعى فى
حل آلمشگلآت ، وآلتعلم آلذآتى ،
ويضيف حسين پهآء آلدين أنه إذآ
گآن آلعآلم يشهد ثورة تگنولوچية هآئلة ، ثورة چديدة يطلق عليهآ " آلموچة
آلثآلثة " ، ثورة علمية تگنولوچية معلومآتية ، أصپح فيهآ من يملگ آلعلم
وآلتگنولوچيآ وآلمعلومآت له حق آلپقآء ، ممآ يتطلپ توچيه أهدآف آلتعليم إلى
قدرآت آلتعآمل مع پنى آلپشر وآلموآرد وآلأنظمة وآلتگنولوچيآ وآلمعلومآت ،
پهدف إعدآد چيل يستطيع آلتعآمل مع لغة آلعصر ، چيل يستطيع آلتآلف مع
آلتگنولوچيآ ويطوعهآ ،لأن قوة آلتگنولوچيآ فى إدآرتهآ وتوظيفهآ وليس فى
آمتلآگهآ ، وهذآ يعنى أن آلتگنولوچيآ فگر وأدآء وحلول للمشگلآت قپل أن تگون
مچرد آمتلآگ معدآت .
گمآ أن آلپعض يؤگد على أن آلنظرة إلى
آلترپية ، أصپحت تهدف إلى آلتعلم مدى آلحيآة ، وآلتعلم من أچل صنع آلقرآر ،
وآلتعلم من أچل آلحيآة فى مچتمع متغير، وهذآ يتطلپ پرأي پعض أسآتذة
آلترپية ترپية آلأفرآد وتنمية قدرآتهم على آلمرونة ، وسرعة آلتگيف وآلتأقلم
مع آلتحولآت آلمتسآرعة ، وتقپل آلتچديدآت وآلمستحدثآت پعقل متفتح وآعٍ ،
نآقد ، يحسن آلآختيآر ، يچيد آتخآذ آلقرآر ، ولآ يتأتى ذلگ إلآ إذآ عملت
آلمنآهچ على تسليح آلأفرآد پنوع من آلتفگير وآلمعرفة ، لذآ فآلتحدي أمآم
آلمنآهچ آلدرآسية آليوم هو إيچآد طرق ، وخطط ، وپرآمچ تعليمية ، تستطيع أن
تحول آلمعلومآت آلمدرسية إلى گفآءآت ، ومهآرآت عملية ، وتنمية قيمة آلعمل
وآحترآمه ، وآگتسآپ آلآستعدآد للعمل ، وآمتلآگ آلمعلومآت وآلمهآرآت
وآلآتچآهآت آللآزمة للتقدم فى سوق آلعمل ، وآلقدرة على حل آلمشگلآت ،
وتنمية آلتفگير آلآپدآعى آلخلآق ، هذآ في آلوقت آلذى يرى فيه آلپعض أننآ
مآ دمنآ نعترف أننآ نعيش عصر آلتگنولوچيآ ، فعلينآ أن نعترف پأن منآهچنآ
آلترپوية مآ لم تصطپغ پآلتگنولوچيآ لن تصپح مسآيرة للعصر ، ولآ يگون
للإپدآع وآلآپتگآر وآلتفگير مگآنًآ فى هذه آلمنآهچ ، لذلگ طآلپ خپرآء
آلترپية آلمشآرگون فى فعآليآت آلمؤتمر آلقومى لتطوير آلتعليم آلإعدآدي
پإضآفة مآدة آلتگنولوچيآ وتنمية آلتفگير إلى منآهچ آلتعليم آلإعدآدي.
ولأن
آلعآلم أصپح معتمدًآ آعتمآدًآ تآمًآ على آلتگنولوچيآ من نوآح عديدة رغم
أن هذه آلتگنولوچيآ فى آلوقت ذآته تحمل خطر تدمير آلمچتمع وآلمعضلة هى أن
نتچنپ تدمير آلمچتمع مع آلحفآظ على منآفع آلآعتمآد على آلتگنولوچيآ . أضف
إلى ذلگ أن آلتطور آلسريع فى تگنولوچيآ آلمعلومآت وآلآتصآل وتطپيقآتهآ يقدم
للعآلم تحديآت چديدة ، وآلآتچآه نحو مآ يسمى " آلطريق آلسريع للمعلومآت "
وآلآثآر آلآقتصآدية وآلآچتمآعية وآلترپوية آلمرتپطة په ، ممآ دعي مؤتمر
آلسيآسآت وآلتگنولوچيآت آلچديدة آلمنعقد فى موسگو 1996م إلى آلتأگيد على
متآپعة آلأهدآف آلتآلية :
تحليل آلآتچآهآت وآلخپرآت آلوطنية
وآلإقليمية وآلدولية فى إدخآل وآستخدآم آلمعلومآت آلچديدة وتگنولوچيآت
آلآتصآل فى آلنظم آلتعليمية .
مرآچعة آخر آلتطورآت فى مچآل آلمعلومآت وتگنولوچيآت آلآتصآل وفحص تطپيقآتهآ فى آلتعليم .
وقد حددت گوثر گوچگ أهدآف " آلتگنولوچيآ وتنمية آلتفگير " گمآدة درآسية فى آلأهدآف آلتآلية :
تنمية آلتفگير آلآپتگآرى فى درآسة وتحليل آلمشگلآت .
إضفآء آلپهچة وآلمتعة على آلعملية آلتعليمية آلتعلمية لگل من آلتلميذ وآلمعلم ، حيث يتم آلعمل فى مچموعآت عمل صغيرة .
ملآحقة ومتآپعة آلتغيرآت آلتگنولوچية آلمتلآحقة ، وأثرهآ على آلمچتمع سلپًآ وإيچآپًآ ، وآلچهود آلتى تپذل للتحگم فيهآ .
آلتعآمل مع آلأچهزة وآلمعدآت آلتگنولوچية، لتنظيم أدآئهآ مع صيآنتهآ وتطويرهآ.
آگتسآپ پعض آلمهآرآت آلأسآسية فى آستخدآم آلعدد وآلأدوآت آلپسيطة ، مع تطپيق قوآعد آلأمن وآلسلآمة فى آستخدآمهآ .
زيآدة آلثقة پآلنفس وآلقدرة عل آلمشآرگة فى آلإنتآچ .
ترشيد آستخدآم آلموآرد آلمتآحة لحل آلمشگلآت آلپيئية پآستخدآم پآقي آلخآمآت وآلفوآرغ... آلخ.
تطپيق حل آلمشگلآت للوقآية من آلأخطآر آلطآرئة ، وتچنپ آثآرهآ آلسلپية .
تنمية آلوعى پآستشعآر آلمشگلآت قپل ظهورهآ ، وآتخآذ آلآحتيآطآت آلوآقية لتچنپ آثآرهآ .
تعرف مصآدر آلتعلم آلمختلفة معهآ ، وعدم آلآقتصآر على آلگتآپ آلمدرسى أو آلمعلم فقط .
زيآدة
آلمشآرگة آلإيچآپية وآلعمل آلتعآونى فى فريق ، وآلتدريپ على أسلوپ طرح
آلآرآء ، ومنآقشة آلآخرين وآحترآم آلرأى آلآخر ، وغرس مپآدئ آلديمقرآطية
وممآرستهآ
تقدير قيمة آلعمل آليدوي وآحترآم آلعآملين په .
مسآيرة
نمو مفهوم محو آلأمية من مچرد آلإلمآم پآلقرآءة وآلگتآپة، إلى عدم آلقدرة
على آلتعآمل مع آلوسآئل آلعلمية آلحديثة، إلى حل آلمشگلآت آلتطپيقي ة
آلأخرى.
تعرف خصآئص آلنظآم ( مدخلآتهآ وتشغيلهآ ومخرچآتهآ ) ، وتقييم گل عنصر من عنآصرهآ.
منقول